منتديات ارب 11

منتدى تربوي

الساعة

    التاريخ مدكرة السنة 4 المتوسط

    شاطر

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    التاريخ مدكرة السنة 4 المتوسط

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:05 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /01
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة .

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ أن يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.
    1-القوانين الإدارية والإجراءات العسكرية :
    - إصدار مرسوم 1834 الذي يعتبر الجزائر قطعة فرنسية.
    -إصدار قـانون الأهـالي 1871 وكروميو 1870 والتجنيـد الإجباري 1912 م .
    - تقسيم الجزائر إلى ثلاث ولايات ومنع الجزائريين من السلطة .
    - مصادرة الأراضي الزراعيـة باسم قانون 1830- 1844- 1846م .
    - تطبيق النظام العسكري في المناطق التي يكثر فيها الجزائريون.
    - محاولة القضاء على الهوية الوطنية ( اللغة ،الدين ، العادات،التقاليد
    2- سياسة الاستيطان والتبشير :
    - تشجيع الهجرة الأوربية نحو الجزائر ومنحهم أخصب الأراضي .
    - بناء مستوطنات أوربية وأول مستوطنة في بوفاريك 1836م .
    - تشجيع البعثات التبشيريــة إلـى الجزائر وإخضاع السكان للقانون الفرنســي.
    - اعتبار العربية لغة أجنبية وتهديم جميع الآثـار الإسلامية .
    راحل الحصـــة سير الحصـــــــــــــــــة المفاهيم/ الوسائل / مؤشر الكفاءة


    عدل سابقا من قبل nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:20 pm عدل 1 مرات

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    الدرس 2 مدكرة التاريخ

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:06 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /02
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة .

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    -استمرار المقاومة الشعبية /
    أ- المقاومة المسلحة : مثل مقاومة الصبايحية بالمدية 1870 ومقاومة الاوراس 1916 ومقاومة التوارق 1916 وبوعمامة 1881 – 1906
    ب – الانتفاضات :
    - جماعية : مثل انتفاضة قسنطينة 1934 وماي 1945 .
    - فردية : قام بها أفراد مثل مقاومة ابن زلماط .
    ج- المقاومة الفكرية : بدأت بمجرد دخول الاستعمار الفرنسي وتزعمها حمدان خوجة ( لجنة المغاربة ) بالإضافة إلى الصحف والجمعيات والنوادي ونشاط المداحين وكانت كلها سلمية .
    2- بوادر النضال السياسي / ظهرت بوادره مع حمدان خوجة وتجلت معالمه في اتجاهين وهما :
    - اتجاه المحافظين: من زعمائه عبد القادر المجاوي وعمر راسم .
    يدعو إلى التمسك بالعادات والتقاليد .
    - اتجاه النخبة : كانوا يدعون إلى التجنس والإدماج ومن أهم زعمائه ابن تهامي وابن جلول .
    كما لعبت الصحف والجمعيات والنوادي دورا كبيرا في نشر الوعي ومن أهمها العروة الوثقى لجمال الدين الأفغاني وجريدة الجزائر لعمر راسم 1908 .والجمعية الراشدية ونادي صالح باي والترقي .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مدكرة رقم 3 من التاريخ

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:08 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط م ذكرة رقم3
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    الحركـــــــة الوطنية 1919- 1945 .

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    -عوامل ظهورها /
    أ‌- أ-الظروف الدولية /- ظهور حركة الإصلاحات والجامعة الإسلامية.
    - تأثر المهاجرين الجزائريين بالأوضاع في المشرق وفرنسا
    - خيبة آمال الشعوب الضعيفة بعد الحرب العالمية الثانية.
    ب- الظروف الداخلية/- سياسة التمييز العنصري وحرب الإبادة .
    - قانون التجنيد الإجباري 1912.
    - سياسة محو الشخصية الوطنية للجزائريين.
    2- اتجاهات الحركة الوطنية:
    أ- الاتجاه الثوري: تزعمه الأمير خالد رائد المقاومة الوطنية الذي أسس حزب دعاة المساواة 1919وكان يدعو إلي الاستقلال ثم إلى المساواة غير أن فرنسا حلته ونفت زعيمه ثم أسس مصالي الحاج حزب نحم شمال إفريقيا 1926الذي أصبح يسمى حزب الشعب1937وقد كان يطالب بالاستقلال التام وإنشاء جيش وطني مما جعل فرنسا تضيّق الخناق عليه.
    ب- الاتجاه الليبرالي: تزعمه فرحات عباس وابن تامي في إطار فيدرالية المنتخبين المسلمين الجزائريين 1927كان ينادي بالمساواة والإدماج .
    ج- الاتجاه العالمي: بزعامة عمار أوزقان يطالب بالمساواة والجنسية الفرنسية ومثله الحزب الشيوعي الجزائري .
    د- الاتجاه الإصلاحي الإسلامي: بزعامة ابن باديس طالب بكيان جزائري عربي مسلم ومثلته جمعية علماء المسلمين 1931 .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مدكرة رقم 4 من التاريخ

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:09 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /04
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    الحركة الوطنية 1919 – 1945 م.

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    -الإجراءات الاستعمارية:
    تجلى رد الفعل الفرنسي من الحركة الوطنية (1919-1945) بموقفين إحداهما إغرائي والآخر قمعي:
    ا-السياسة الإغرائية:
    - مثل إصلاحات 1919المتمثلة في منح حق التصويت في المجالس المنتخبة لبعض الجزائريين ومشروع بلوم/فيوليت.
    - زيارة ديغول الجزائر وإعلان ضمان حقوق الجزائريين 1943 .
    - إصدار قانون حق المواطنة الفرنسية للجزائريين 1944 .
    ب/: السياسة القمعية:
    -حل الأحزاب السياسية و نفي وسجن زعمائها .
    - مصادرة الصحف الوطنية والتضييق على نشاط الجمعيات .
    - مجازر 8ماي 1945 من نتائجها : 45 ألف شهيدا .
    2- نشاط الحركة الوطنية / أصدر بعض زعماء الحركة الوطنية بيان فيفري 1943 الذي قدمه فرحات عباس للسلطات الاستعمارية ومنه بعض المطالب :
    - دستور جزائري .
    - تحسين أوضاع الجزائريين ومشاركتهم في الحكم .
    غير أن فرنسا رفضت مطالبهم هذا مما دعا بعض الزعماء الجزائريين إلى تأسيس تجمع أحباب البيان والحرية سنة 1944 .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مدكرة رقم 5 من التاريخ

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:10 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /05
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    الحركة الوطنية 1945- 1953 م .

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    -إعادة بناء الحركة الوطنية /
    ا-الاتحاد الديمقراطي للبيان الجزائري:أسسه فرحات عباس 1946 وكانت له جريدة الجمهورية وشعاره الثورة بالقانون .
    ب- جمعية العلماء المسلمين الجزائريين : أعادت نشاطها التربوي والتعليمي والإصلاحي إلى جانب المحاولات السياسية وهدفها وحدة الأمة الجزائرية .
    ج- حزب الشعب : دعاة الاستقلال تحت اسم حركة انتصار الحريات الديمقراطية 1946 وشارك في الانتخابات رغم ذلك قامت السلطات الفرنسية بتزويرها ومن خلال هذا انفصلت مجموعة انبثقت عنها المنظمة السرية ( الخاصة ) .
    2- تأسيس المنظمة الخاصة / بانعقاد مؤتمر حزب الشعب 14- 15 فيفري 1947 توصل المؤتمرون إلى ما يلي :
    - الإبقاء على حزب الشعب .
    - متابعة حركة انتصار الحريات الديمقراطية نشاطها .
    - إنشاء منظمة عسكرية تحت إشراف محمد بلوزداد تحضر للعمل المسلح
    3-الحركة الوطنية والتحرر العربي /
    -التنسيق مع دول المشرق العربي وتشكيل جبهة الدفاع عن إفريقيا الشمالية
    -إنشاء مكتب المغرب العربي 1947 ولجنة تحرير المغرب العربي 1948.
    - إرسال وفد للقاهرة لإمكانية التسلح أكتوبر 1949

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    المدكرة 6

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:21 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /06
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    السياسة الاستعمارية وتجدد المقاومة

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    - رد الفعل الفرنسي /
    ا- الموقف الاغرائي : تمثل في إصدار دستور الجزائر في 20/09/ 1947 م جاء ذلك لتهدئة الأوضاع وامتصاص غضب الجزائريين
    ب- الموقف القمعي : تمثل في تزوير الانتخابات والقيام بالحملات والتفتيشية والمداهمات والاعتقالات والنفي والسجن والقتل ....

    2- أزمة حركة انتصار الحريات الديمقراطية/
    نظرا للأوضاع التي آل إليها الشعب الجزائري فان حركة انتصار الحريات الديمقراطية عرفت أزمة حادة وهذا من خلال انتفاضة 1945
    - تراجع الحزب عن الانتفاضة بعد 8 ماي 1945 .
    - المشاركة في الانتخابات البرلمانية 1946 .
    - قرار حل المنظمة الخاصة بعد اكتشافها 1950 .
    - انقسام الحزب إلى مصاليين ومركزيين بعد افريل 1953 حول قيادة الحزب فردية أو جماعية .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم /07

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:22 pm

    تاريخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /07
    الوحدة الأولى / الجـــزائر مابين 1870 – 1953 م
    الحصة التعلمية /
    وحدة إدماجيــــــــــة

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ يكون المتعلم قادرا على استغلال الوثائق والشواهد التاريخية لاستخلاص أسباب ومظاهر التحول في السياسة الاستعمارية والمقاومة.

    السؤال الأول :
    اعتمادا على السندات ( 1 ، 2 ، 3 ) من الكتاب المدرسي صفحتي
    68 – 69 .
    المطلوب :
    ا-استخلص الاتجاهات التي تعبر عنها .
    ب-اكتب ردا على مضمون السند 1 ، 2 على منوال ابن باديس .

    السؤال الثاني :
    رغم ترسانة القوانين التي أمطرت بها الحكومة الفرنسية على الجزائريين بين 1830 و 1953 إلا أنّ أخطرها كانت : مرسوم الأرض ، قانـون الأهالي ، قانون الحالة المدنية .

    المطلوب :
    بين خطورة هذه القوانين مدعما إجابتك بشواهد دالة على الخطورة .


    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم /08

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:23 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /08
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / التحضير للثورة والانــــدلاع .

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك

    - تأسيس اللجنة الثورية للوحدة والعمل :تأسست اللجنة في 23 مارس 1954 من طرف أعضاء المنظمة الخاصة وبعض المركزيين وهدفها: - العمل على وحدة الحزب والمحافظة على مبادئه .
    - إقناع جميع إطارات الحزب بالعمل المسلح .
    - الاتصال بقواعد الحركة وإقناعها بالحياد إزاء الصراع القائم
    - الإعداد النفسي للمناضلين وإعداد الأرضية للثورة المسلحة
    2- اجتماع 22 : عقد هذا اللقاء بتاريخ 25 – 07-1954بالجزائر العاصمة بمنزل السيد دريش إلياس من بين النقاط المطروحة :
    - شرح وضعية المنظمة من أعضاء اللجنة المركزية.
    - الحرب في تونس والمغرب الأقصى .
    - تقييم نشاطات المنظمة ودراسة أسباب الخلافات مع المركزيين.
    وقد تم انتخاب المسؤول الوطني محمد بوضياف وأعضاء المكتب.
    3- الاجتماعات السرية :
    - اجتماع 23-جوان 1954 .
    - اجتماع اواخر اوت 1954
    - لقاءات فترة مابين 10الى 25 اكتوبر 1954.ومنه تحديد موعد الثورة في ليلة أول نوفمبر 1954م.

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم /09

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:24 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــط مذكرة رقم /09
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / التحضير والانــــدلاع

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مــذكرة رقم /10

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:25 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مــذكرة رقم /10
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / انتشـــــار الثورة وتنظيمها

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك

    -الثورة في عامها الاول : أعلنت جبهة التحرير عن تفجير الثورة في أول نوفمبر 1954 وهاجمت 30 مركزا بواسطة حوالي 3000 مجاهدا بأسلحة بسيطة .
    2- الظروف العامة لاندلاع الثورة :
    -الظروف الدولية : -ظهور الحركات التحررية وانهزام فرنسا في معركة ديان بيان فو 1954 ظهور الثورة في كل من تونس والمغرب الاقصى خروج بريطانيا من قناة السويس في 1954دعم هيئة الامم المتحدة للحركات التحررية سياسة التعايش السلمي.
    - الظروف في فرنسا : فقدانها لمعظم مستعمراتها وخروجها منهوكة من الحرب العالمية الثانية وعجز ميزانها التجاري وظهور ازمات اقتصادية حادة
    -الظروف في الجزائر : - استمرار سياسة التعسف والتمييز العنصري وفقدان الجزائر لسيادتها وتاثرها بالدول التي تحررت وظهور ازمة 8ماي 1945 وفشل المقاومات السياسية .
    3- ملف الثورة في مؤتمر باندونغ : في عام 1955 طرحت منظمة عدم الانحياز القضية الجزائرية في مؤتمر باندونغ باندونيسيا ويعتبر أول انتصار لجبهة التحرير الوطني ومنه الاعتراف بتقرير مصير الجزائر وفتح لها مكاتب في الخارج .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    رد: التاريخ مدكرة السنة 4 المتوسط

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:26 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /11
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962)
    الحصة التعلمية / انتشـــــار الثورة وتنظيمها

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك

    1- هجومات الشمال القسنطيني : في يوم 20 أوت 1955 قاد زيغوت يوسف عملية هجوم الشمال القسنطيني واستهدفت مراكز العدو العسكرية وشملت مناطق واسعة وكانت لها أهداف محلية وإقليمية ودولية وترتبت عنه عدة نتائج سلبية وايجابية
    2-مؤتمر الصومام : انعقد في 20-08-1956 بقرية ايفري بواد الصومام ببجاية الولاية العسكرية الثالثة وذلك من اجل ما يلي :
    - تقييم الثورة خلال السنتين السابقتين وتكوين مؤسسات للثورة .
    - تقسيم الجزائر الى ست ولايات و تنظيم الجيش وتصنيفه وتحديد الرتب .
    - اولوية الداخل على الخارج والساسي على العسكري والقيادة الجماعية .
    - تنظيم المجالس الشعبية وتاطير اتحادات وتكوين مصالح وتحديد المسؤليات.
    3- مؤسسات الثورة : خضعت الثورة التحريرية لمبداين أساسييين وهما :
    - مبدأ القيادة الجماعية ومبدأ تساوي الجميع أما المؤسسات هي :
    - جبهة التحرير الوطني :تاسست في 01-11-1954
    - المؤتمر الوطني: هو اعلى سلطة للثورة التحريرية.
    - المجلس الوطني للثورة : صلاحياته التشريع ومراقبة الحكومة .
    – لجنة التنسيق والتنفيذ: هي هيئة جماعية تنفيذية مسؤولة امام المجلس .
    – الحكومة المؤقتة :حلت محل لجنة التنسيق والتنفيذ في19سبتمبر 1958.

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم /12

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:27 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /12
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / المخططات الاستعمارية الكبرى

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمـــام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك

    - المخططات العسكريـة :
    - تعزيز القوات العسكرية الى اكثر من 800 الف جنديا فرنسيا .
    -اقامة المناطق المحرمة والمحتشدات ومكاتب لصاص لعزل الثورة .
    -الخطوط المكهربة مثل خطي شال وموريس وانشاء السجون .
    2- المخططات السياسية :
    - الحرب النفسية على القادة والثوار والشعب والتضليل.
    -رفض تدويل القضية الجزائرية في الهيئات والمنظمات الدولية .
    - مشروع تقرير المصير في 1959 وسياسة التجزاة واجراء انتخابات
    - تعدد زيارات ديغول للجزائر للقضاء على الثورة .
    3- المخططات الاقتصادية والاجتماعية :
    ا- مشروع سوستال الاصلاحي :1955 جاء من اجل اصلاح اوضاع الجزائريين زراعيا واجتماعيا وثقافيا وترقية مستواهم المعيشي وتقسيم الجزائر اداريا ونشر التعليم العربي الا انه مراوغة .
    ب-مشروع قسنطينة : 1958 هو مشروع اصلاحي اغرائي جاء به ديغول ويتمثل في توفير السكن والعمل والتعليم الجزائريين وبيع لهم الاراضي الزراعية وهذا مقابل ترك السلاح تحت اسم سلم الابطال او الشجعان .
    ج- مشروع تقسيم الجزائر : اصدار مرسوم رئاسي في 7 اوت 1957 من اجل فصل الصحراء عن الجزائر لتحقيق عدة اهداف .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم /13

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:28 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم /13
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / المفــاوضات واستعــادة السيادة الوطنيــة

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية / أمام وضعيات اشكالية تتعلق بالثورة التحريرية الكبرى يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على ذلك .

    - اسبــابها :
    - تصاعد الكفاح المسلح وتحقيق عدة انتصارات للثورة في الداخل والخارج .
    -فشل فرنسا في سياستها واعتمادها على الاسلوب القمعي وا العسكري.
    -التنظيم المحكم للثورة وتصاعد الاضرابات والمظاهرات .
    -تاييد عدة دول للثورة وتنديدها للسياسة الاستعمارية داخل الوطن .
    2- مراحلهـا : شهدت المفاوضات الجزائرية الفرنسية المراحل التالية :
    أ- مرحلة السرية:هي لقاءات سرية عبارة عن جس نبض بدات منذ 1956.
    ب - المرحلة الجدية : هي مفاوضات رسمية بدات بين الطرفين بتصريح ديغول 1959 واعترافه بحق تقرير المصير واهمها : - مفاوضات مولان 1960 ولوسارن 1961 وايفيان الاولى 1961 ثم ايفيان الثانية مابين 7 الى 18 مارس 1962من نتائجها : - وقف اطلاق النار يوم 19-03-1962
    - اجراء استفتاء حول الاستقلال يوم 01-07- 1962
    3- أسباب تعثر المفاوضات من خلال مواقف الطرفين :
    تعثرت المفاوضات الفرنسية الجزائرية لتباين المواقف بين الطرفين وهي :
    الوفــــد الجزائـــــري الوفـــد الفرنســـــــي
    - السيادة الكاملة ووحدة التراب الوطني - الحكم الذاتي وفصل الصحراء عن الجزائر
    - وحدة الامـة الجزائريـــة - تجزئــة الجزائــر عرقيـــا
    - جبهة التحرير الممثل الوحيـد - طاولة مستديـــــــرة
    - التفاوض قبل اطلاق النــار - الهدنة قبل التفـــــاوض

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم/14

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:29 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم/14
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / المفــاوضات واستعــادة السيادة الوطنيــة

    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الكفاءة القاعدية/ أن يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على الثورة التحريرية .

    1- استعادة السيادة الوطنية : غداة الاستقلال انشات الجزائر جمهورية جزائرية التي واجهت عدة مشاكل جراء آثار الاستعمار منها :
    - السياسية: فقدان الجزائر سيادتها طيلة 132 سنة .
    -الاقتصادية: اقتصاد مدمر ومعظمه تسيطر عليه الشركات الأجنبية .
    -الاجتماعية : انتشار الفقر والبطالة والأمية والنزوح الريفي والهجرة
    و1.5مليون شهيدا وآلاف المعطوبين .
    2- الاختيارات الكبرى لبناء الدولة الجزائرية :
    أ - على الصعيد الداخلي :
    -سياسيا : -إقرار النظام الجمهوري وتطبيق النظام الاشتراكي.
    -انتخاب رئيس الجمهورية وإصدار قوانين ودساتير للبلاد.
    -اقتصاديا: بناء مصانع -تأميم الثروات الوطنية
    -فلاحيا:-إصدار قوانين لتنظيم الزراعة-توزيع الأراضي والعتاد الفلاحي
    -ماليا وتجاريا:إصدار عملة وطنية وإنشاء بنوك وتأميم التجارة الخارجية
    -اجتماعيا وثقافيا :مجانية التعليم والعلاج وبناء مؤسسات تربوية،صحية.
    -تقريب الإدارة من المواطن (اللامركزية)
    -توفير سكنات للمواطنين والقضاء على البطالة.
    ب- على الصعيد الخارجي :
    -الانضمام إلى هيئة الأمم المتحدة والالتزام بمبادئها
    -اختيار الحياد الايجابي بالانضمام إلى حركة عدم الانحياز.
    -الوقوف إلى جانب القضايا العادلة مثل القضية الفلسطينية .

    nadir
    Admin

    عدد المساهمات: 50
    تاريخ التسجيل: 11/10/2010

    مذكرة رقم15

    مُساهمة  nadir في الإثنين أكتوبر 11, 2010 2:30 pm

    تاريـخ / السنة الرابعة متوســـــــط مذكرة رقم15
    الوحدة الثانية/ الثورة التحريرية الكبرى ( 1954 – 1962 )
    الحصة التعلمية / حصـــــة تطبيقات.
    الكفاءة الختامية/ فهم وتفسير الأحداث التي ميزت الجزائر وطنيا وإقليميا وعالميا واستغلال مصادر المعرفة في معالجة الوضعيات الإشكالية محل الدراسة زمانا ومكانا ..
    الأسئلــة :
    8 ماي 1945 ، 20 أوت 1955 ، 11ديسمبر 1960 ، 17 أكتوبر 1961 تواريخ لأحداث معلمية في مسار التحرر الجزائري ، كشفت نتائجها عن الوجه الحقيقي لفرنسا الاستعمارية من خلال الأعمال الوحشية المرتكبة خلال هذه الأحداث .
    اكتب موضوعا تحدد فيه :
    * الأحداث المعلمية .
    * ظروفها : الجزائرية والفرنسية .
    * نتائجها بالنسبة للثورة التحريرية وللدولة الفرنسية .
    * إذا كانت الأحداث الأولى قد وقعت على ارض الجزائر منطقية ، كيف تفسر ( أحداث 17 أكتوبر 1961 بالأرض الفرنسية ) .


    الكفاءة القاعدية / أن يكون المتعلم قادرا على ربط الاسباب بالنتائج واستغلال التوثيق التاريخي الدال على الثورة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت نوفمبر 01, 2014 6:38 am